أحدث الموضوعات

الجمعة، 1 مايو 2020

فوائد زيت القرنفل وآثاره الجانبية




فوائد زيت القرنفل وأثاره الجانبية



يتم استخراج زيت القرنفل من براعم الزهور المجففة في القرنفل و له العديد من الخصائص الطبية ويستخدم موضعياً لتخفيف الآلام. ويتراوح لون زيت القرنفل من الأصفر الباهت إلى البني الذهبي. يحتوي على عطر حار . كما يستخدم الزيت كعامل عطري ونكهة.

إنه أكثر شيوعًا في طب الأسنان بسبب خصائصه المهدئة و أحد الاستخدامات الشائعة هو إضافة النكهة إلى أدوية السعال وعلاجات البرد بحيث تكون قابلة للشرب. إلا أن الإفراط في كل مرة يمكن أن يهدد الحياة أو يمكن أن يسبب مشاكل شديدة في التنفس. كما هو الحال مع أي منتج طبي ، حتى المنتجات الطبيعية ، لذلك من المستحسن استشارة الطبيب قبل تناوله.




فوائد زيت القرنفل


جيد لبشرتك

يوجد زيت القرنفل في الصابون والمستحضرات وحتى في العطور. حيث يتميز الزيت العطري بصفاته الرائعة. يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. يمكن أن تثبت فعاليتها في علاج حب الشباب وتقليل التورم وقتل البكتيريا المعدية في نفس الوقت. فقط امزجي 2 إلى 3 قطرات من زيت القرنفل النقي مع كريم بشرتك وضعيه برفق. يمكن أن يساعد زيت القرنفل في مكافحة علامات الشيخوخة أيضًا ، ما عليك سوى وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن ووضعها على وجهك مرتين في اليوم على الأقل. سترى تغيرًا ملحوظًا فيما يتعلق بالتجاعيد . تعمل خصائص زيت القرنفل على تقشير الجلد الميت وزيادة تدفق الدم مما يساعد على إحياء شباب بشرتك. يرطب البشرة الجافة ويساعد على حل مشاكل البشرة الأخرى أفضل طريقة للاستفادة من هذا العلاج هي الحصول على الزيت في شكل سائل ونشره على الجسم بقطعة قماش نظيفة كما أنه يستخدم في العديد من المنتجات المصممة خصيصًا للمساعدة في تقليل ظهور علامات التمدد والجلد المنتفخ.



يقلل من ألم الأسنان

زيت القرنفل يحارب آلام الأسنان، وجع الأسنان ، والتهاب اللثة وتقرحات الفم بشكل فعال للغاية.هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا الذي يستخدم فيه هذا العشب الطبيعي. هناك عدة طرق للاستفادة منه. إذا كان لديك حبات قرنفل طبيعية ، يمكنك ببساطة وضع الحبة على السن المؤلم وتركها  لبضع دقائق أو إذا كان لديك شكل سائل  ببساطة ضع قطرة على المنطقة وستشعر بتحسن خلال دقائق . الغرغرة أيضا بزيت القرنفل والماء الدافئ يمكن أن تساعدك على مكافحة رائحة الفم الكريهة. ما عليك سوى إضافة أربع قطرات من زيت القرنفل في كوب من الماء الفاتر والغرغرة مرتين يوميًا على الأقل للحصول على نتائج فعالة.
 بالإضافة إلى آلام الأسنان، يقال أن القرنفل مفيد في تقليل ألم التجويف الجاف، وهو أحد المضاعفات الشائعة التي تحدث عندما يتم سحب السن. 




مفيد للأطفال عند التسنين

القرنفل هو طريقة طبيعية للمساعدة في تهدئة الألم الذي يعانيه الأطفال أثناء فترة التسنين. ما عليك سوى وضع القليل من زيت القرنفل على إصبعك وفرك إصبعك على طول لثة الطفل هذه طريقة رائعة للمساعدة على منع الطفل من البكاء لساعات


مريح للأعصاب

لتسكين آلام الأعصاب أيضًا. ما عليك سوى العثور على المنطقة المؤلمة وفرك القرنفل فيها حتى يمتصها الجلد. يمكن لأولئك الذين يعانون من نوم مضطرب وضع بعض زيت القرنفل الدافئ مع زيت السمسم على الجبين للشعور بالهدوء والاسترخاء


لعلاج الصداع وآلام الرأس وتحسين الدورة الدموية

 يستخدم زيت برعم القرنفل في تحسين الدورة الدموية. وتسكين آلام العضلات، فإن القرنفل هو العنصر النشط الذي يساعد على تدفق الدم عبر المنطقة ويساعد على تقليل الألم. نظرًا لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية، يعد زيت القرنفل مثاليًا لتقليل الألم والانزعاج المرتبط عادةً بصداع التوتر. ضع قطعة من القماش المنقوعة في زيت القرنفل على جبهتك لعلاج الصداع وآلام الرأس و عند استخدامه لأغراض العلاج بالروائح ، يساعد زيت برعم القرنفل على تحفيز الدماغ. الرائحة تجعلك أكثر انتباها ويمكن أن تجعلك تشعر بالنشاط أكثر مما تفعل عادة.



يستخدم كطارد للحشرات

 تستخدم العديد من شركات طارد الحشرات زيت القرنفل العطري كأحد المكونات النشطة في منتجات الرش الخاصة بها. إذا كان لديك بعض أوراق القرنفل أو الزيوت ، يمكنك ببساطة استخدامها بدلاً من إنفاق المال على المبيدات الضارة أو وضع بعض الزيت على جسمك حتى لا يقترب الناموس منك


يقلل من الروائح الكريهة

 يمكن أن تسبب بعض الأطعمة، مثل الكبدة والأسماك، روائح غير مرغوبة  في منزلك أثناء الطهي. يمكن أن يساعد حرق بعض الزيوت المعطرة بالقرنفل أو البخور بعد الطهي في امتصاص هذه الروائح واستبدالها برائحة أكثر متعة.


يستخدم كتوابل للطعام

يمكن أن تضيف القرنفل بعدًا من المذاق لبعض الأطعمة الخفيفة أيضًا. يمكنك استخدامه إما في شكل سائل لإضافته إلى أطباقك أو استخدام أوراق القرنفل


يزيد من الرغبة الجنسية

 يمكن أن تمنحك قطرة واحدة من القرنفل في القهوة أو المشروبات جرعة إضافية من الطاقة الجنسية. يعتقد البعض أنها طريقة طبيعية رائعة لزيادة الدافع الجنسي كما أن زيت القرنفل يستخدم فى علاج سرعة القذف وذلك بدهن العضو قبل الجماع بنصف ساعة ولكن من الخلف فقط وليس مقدمة العضو ثم ضرورة غسله بالماء والصابون قبل الجماع مباشرة وذلك يعمل على تأخير القذف حيث يعمل كمخدر

يقلل من آلام المعدة

 استخدم القرنفل لتخفيف آلام المعدة .فهو يساعد على تهدئة الأعصاب ويساعد على الهضم . ضع قطرتين من الزيت في مشروب لاستخدامه لأغراض آلام المعدة. يثبت الأوجينول في كل من زيت القرنفل و القرنفل فعاليته في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن

ولكن  نظرًا لأنه يمكن أن يكون خطيرًا  فلا تنس مراجعة طبيبك قبل استخدامه. قد يكون لديه منتج يحتوي على هذا المكون فقط لنكون في الجانب الآمن.


مفيد للشعر

يعمل وضع زيت القرنفل على فروة رأسك على تعزيز الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر أيضًا. كما أنه يضفي اللمعان الذي يحتاجه الشعر الجاف والباهت. يمكن أن تعمل كمية صغيرة من زيت القرنفل مع زيت الزيتون كمزيج رائع. للحصول على أفضل النتائج ، ضعي المزيج على شعر رطب ، ولفي منشفة دافئة حوله. اتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.



يساعد في علاج الغثيان

يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيدًا جدًا للنساء الحوامل كرائحة ومعطر لأنه يمكن أن يقلل من تأثير الغثيان إلى حد كبير. نظرًا لرائحته القوية، يمكن أيضًا استخدام زيت القرنفل كجزء من العلاج بالروائح. ضعيه على وسادتك ليلاً ونامي بهدوء. يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام زيت القرنفل للبلع ، حيث ليس من الواضح ما إذا كان هذا المركب القوي ينتقل إلى الرضيع في حليب الثدي.



تخفيف الضغط والتوتر

يساعد زيت القرنفل على تقليل التعب والإرهاق النفسي والقلق والتوتر ومحاربة الإجهاد في العمل أو المنزل عن طريق التدليك بزيت القرنفل المهدئ


أضرار زيت القرنفل



ينصح عمومًا بعدم ابتلاعه بكميات كبيرة كما هو الحال مع أي تغيير في النظام الغذائي أو المكملات الغذائية ، من الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطائه أو إضافته إلى نظامك اليومي أو الأسبوعي.

تشمل الآثار الجانبية لزيت القرنفل ما يلي:


يمكن أن يكون لزيت القرنفل إحساس قوي بالحرق إذا تم استخدامه بكميات كبيرة. من المستحسن دائمًا استخدام كميات صغيرة من أي زيت أساسي والحذر عند استخدامه على الأطفال إذا لم تستخدمه من قبل.

الحساسية والتأثيرات السامة: قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى تفاعلات حساسية أو تأثيرات سامة بسبب محتواها من الأوجينول.

مشاكل في الأمعاء: يمكن أن تسبب عدم الراحة في الأمعاء، خاصة عند الأطفال.

انخفاض مستويات السكر في الدم: يمكن أن يتسبب هذا الزيت في انخفاض سكر الدم. لذا يجب على مرضى السكري توخي الحذر.

اضطرابات النزيف: يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو أولئك الذين يتناولون أدوية لتخفيف الدم تجنب هذا الزيت.

يجب على المرضى التوقف عن تناول الزيت قبل الجراحة أوعمليات الأسنان لأنه يمكن أن يزيد من خطر النزيف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق